المدونة

اساسيات الديكور

اساسيات الديكور من أهم الأمور التي يجب أن يتقنها الأشخاص عند الحاجة إلى تغيير ديكور المنزل أو الانتقال لمنزل آخر بمساحات مختلفة، فطريقة توظيف الديكور داخل أو خارج المنزل من أهم العوامل التي تساعد على إضفاء عاملي الجمال والحيوية على المنزل باستخدام أفكار مبدعة وتكاليف بسيطة مما يبرزه في أبهي صوره الجمالية.

أساسيات الديكور الداخلي للمنزل

لا تتطلب اساسيات الديكور الداخلي للمنزل صرف الكثير من الأموال أو شراء قطع الأثاث باهظة الثمن، بل ترتكز اساسيات الديكور على كيفية توظيف محتويات المنزل بصورة تتناسب مع مساحة ونوعية ديكور محتويات المنزل، فبعض الأفكار البسيطة والمبدعة سوف تمكنك من الحصول على منزل متجدد وبتكلفة مادية بسيطة.

فالديكور والتصميم ما هو إلا دراسة علمية يتم تدريسها بصورة منفصلة داخل الجامعات لإنتاج نخبة من مبدعي التصميم والديكور قادرة على خلق منازل أنيقة ومبهرة، لذلك سوف نوضح لكم أهم أساسيات الديكور الداخلي للمنزل وأهم الشروط الثابتة التي يجب الالتزام بها للحصول على ديكور ناجح ومميز وهي:

  • اختيار قطع الأثاث الصغيرة والابتعاد عن الكبيرة والضخمة منها.
  • توزيع الديكور بصورة احترافية تحث على الشعور بالراحة والاتساع.
  • اختيار اللمسات الفنية البسيطة والراقية من باقات الزهور والإكسسوارات.
  • تحقيق التناسق والتناغم بين ألوان الجدران وشكل الأرضيات وحجم قطع الأثاث والمقتنيات الأخرى كاللوحات والإكسسوارات.

التصميم والديكور لتحقيق عامل التجدد والحيوية للمنزل

تنقسم خدمة التصميم والديكور إلي عدة خطوات لتحقيق هدفها تجاه ترتيب وتنسيق محتويات المنزل بصورة جمالية تبرز جمال محتوياته وتعلى من قيمته أهمها:

  • شراء قطع الأثاث والزينة

اختيار قطع أثاث وعدة أغراض زينة تتفق مع خلفية شخصية مالكها تمهيداً لخلق جو من الملاذ الآمن والهادئ له، فالمنزل هو المكان الوحيد الذي نلجأ إليه للحصول على الراحة بعد تعب يوم كامل ملئ بالعمل والإرهاق فنهرب إليه من مشاق حياتنا اليومية و أنشطتنا وأعمالنا التجارية.

  • اختيار الألوان

أما الخطوة الثانية فتتضمن عملية اختيار ألوان حوائط وارضيات المنزل، فتنسيق ألوان الغرفة الواحدة يكسبها عنصر الحيوية والنشاط وينعكس ذلك بصورة مباشرة على نفسية وروح الشخص المعنوية، لذلك تعد خطوة اختيار الألوان من أهم الخطوات التي تفرق في نتائج عملية التصميم، وتنقسم الألوان إلي نوعين وهما:

الألوان الباردة: وهي ألوان تتشابه مع ألوان السماء والخضرة وتحث على الراحة والهدوء.

الألوان الدافئة: وهي ألوان مضيئة تحث على الدفء والنشاط مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر.

وهناك نوعين من أنماط اختيار الألوان وهما:

ألوان متباينة: الألوان المتباينة هي الألوان المتقابلة داخل دائرة الألوان، ولاختيار هذا النمط  يجب أن تكون شجاعاً ومبدعاً في ذات الوقت، حتي يكون لديك القدرة على جمع الألوان المتباينة مع ألوان متممة لتحقيق مبدأ التناغم الثلاثي مثل ألوان الأخضر والبنفسجي والبرتقالي.

ألوان متدرجة أي هرمية: أما الألوان المتدرجة فلا يجب أن تكون شجاعاُ لتجربتها بل يمكنك استخدامها وفقاً لمبدأين وهما:

-ألوان متجاورة: هي الألوان التي تكون متجاورة في دائرة الألوان، فإما يتم اختيار لون اساسي ولونين متجاورين لها كاختيار الأزرق والأخضر المزرق والبنفسجي.

-لون حيادي ولونين مشتقين: حيث يتم اختيار لون أساسي حيادي ولونين أخريين مشتقين منه كاختيار الأبيض والرصاصي والأسود.

  • تحقيق مبدأ الوحدة

مبدأ الوحدة من المبادئ الهامة في عالم الديكور المعنية بتحقيق عامل التوازن خلال توزيع مختلف قطع الديكور، ولا نعنى هنا بالوحدة بالاحتفاظ بالتسلسل المتماثل والمتوقع للقطع المختلفة بل بتحقيق عوامل الترابط والاستمرارية والتناسب بين جميع قطع الأثاث واللوحات الموجودة في ذات المكان.

ويمكن تحقيق هذا المبدأ من خلال الحرص على أن يكون هناك نقاط مشتركة بين قطع الأثاث واللوحات وطلاء الجدران ولون الأرضيات الموجودة في نفس الغرفة، بالإضافة إلى اختيار أحجام قطع الأثاث واللوحات بما يتناسب مع مساحة الغرف لخلق أجواء مريحة تميل إلي الاتساع.

  • التوازن

تحقيق التوازن من أهم الأمور التي ترتكز عليها أساسيات الديكور وينقسم التوازن إلي 3 أنواع:

توازن متماثل: ويعد التوازن المتماثل من الأساليب الخالية من الابتكار بل يعتمد على مبدأ التناسب بين القطع وحجم الغرفة بما يتفق مع تصميم الغرفة، حيث يتم تقسيم الغرفة إلى قسمين متماثلين بينهما خط وهمي يفصل بين محتوياتهم، ويشعر الشخص بالملل عند استخدامه لما يشتمل عليه من عناصر الروتين والتكرار.

توازن غير متماثل:  أما التوازن الغير متماثل فيعد من أكثر أنواع التوازن أفضلية واستخداما، ويعتمد هذا التوازن على استخدام الوزن البصري للقطع لخلق حيز واسع غير متماثل وجذاب، حيث يتم استخدام متنوع الأحجام والأوزان من القطع داخل غرفة واحدة، مع الحرص على استخدام قطع ذات الأوزان الثقيلة مع قطع آخري خفيفة لتحقيق مبدأ التوازن.

توازن مشع: أما التوازن المشع فيختلف عن نوعي التوازن السابقين حيث يعتمد على خلق نقطة وهمية داخل الغرفة وبناءاُ عليها نقوم بترتيب باقي قطع الأثاث.

  • إيجاد مساحات تخزين مناسبة

يواجه أصحاب المنازل والعقارات الصغيرة عدة مشكلات عند البحث عن أماكن للتخزين داخل منازلهم أو عقارهم الصغير، لذلك كانت مشكلة إيجاد مساحات للتخزين من الأمور الهامة اللازم علاجها لدي متخصصي الديكور، وقد تغلب محترفي الديكور على هذه المشكلة عبر فكرة تركيب الأرفف المرتفعة بجدران المنزل واستخدامها للتخزين.

  • الإضاءة

تعد الإضاءة من أهم أساسيات الديكور لقدرتها على خلق جو من الانتعاش والهدوء، وتنقسم الإضاءة إلى 3 أنواع وهما:

الإضاءة المهمة: و تستخدم لإضاءة طاولات الطعام وطاولة السرير الجانبية.

الإضاءة الموجهة: وتستخدم لتوجيه الضوء على المنحوتات والأعمال الفنية.

الإضاءة المزاجية: وتستخدم لتحسين الرؤية وخلق جو من الحيوية والنشاط.

أهم قواعد وأساسيات التصميم الثابتة:

اساسيات الديكور هناك عدد من القواعد والأساسيات الثابتة في التصميم يجب الحرص على تنفيذها للحصول على أفضل تجربة من تجارب الديكور الرائعة والمبدعة، ومن أهم هذه القواعد:

  • استخدام الإضاءة الطبيعية.
  • الحفاظ على خصوصية غرفة النوم.
  • استخدام الألوان الأساسية والحيادية.
  • البساطة والرقي عن اختيار محتويات الغرفة.
  • تقسيم الغرفة وفقاً لحجم وعدد قطع الأثاث أولاً.
  • استخدام القطع واللوحات التي تحث على الراحة والهدوء.

كيفية اختيار ديكور منزلي ناجح ومميز:

هناك عدد من الخطوات التي يجب الالتزام بها للحصول علي ديكور منزلي ناجح وهي:

  • اختيار قطع الأثاث الصغيرة والمتوسطة دون الضخمة بما يتناسب مع مساحة الغرفة.
  • اختيار الإضاءة المناسبة لموقع الغرفة مع الحرص على استخدام الإضاءة الطبيعية خلال النهار حرصاً على راحة العين، وتوفير إضاءات متدرجة ومتنوعة لإضاءتها أثناء الليل والنهار.
  • استغلال المساحات الإضافية خارج المنزل لإنشاء حديقة صغيرة تجلب الراحة والهدوء.
  • توفير مبدأ الخصوصية من خلال الحرص على أن تكون غرفة النوم بعيدة عن غرف الاستقبال.

أبرز الأخطاء داخل ديكور المنازل الداخلي:

  • سوء استخدام ألوان الإضاءة.
  • عدم تناسب ألوان الإضاءة مع مكان الغرفة.
  • اختيار الألوان التي تتناسب مع مساحة الغرفة.
  • عدم اختيار الألوان الحديثة والمودرن وتنفيذها بصورة عمياء.
  • أخذ الوقت الكافي لتصميم الديكور واختيار الأثاث واللوحات وأدوات الزينة وفقاً لمساحة الغرف وموقعها.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Call Now Button